وحده اعلانيه 2

وحده اعلانية

سيلاج

المتابعون


السبت، 5 نوفمبر 2016

الاساليب غير المباشرة لحل مشكلات التوافق النفسي والاجتماعي ؟

اعلان هنا

 الاساليب غير المباشرة  لحل مشكلات التوافق النفسي  والاجتماعي ؟ 


لا تخلو حياة كل أنسان من بعض المواقف التي تتضمن درجات متفاوته من الاحباط أو الصراع علي النحو الذي بيناه في الدروس السابقه .وبالطبع لابد للانسان من السعي للتغلب علي هذه الظروف وحل المشكلات الناجمه عنها حتي يعود الية توافقه النفسي والاجتماعي من جديد . وتصنف الطرق التي يستخدمها الشخص للوصول الي هذا التوافق الي فئتين : اساليب مباشره واساليب غير مباشره والذي 
تكلمنا عنه في لدرس السابق الاساليب المباشره للتوافق والان نتكلم 

عن الاساليب غير المباشره  للتوافق
اذا فشلت الاساليب المباشره في التغلب علي الاحباط أوالصراع فان حاله التوتر النفسي الناشئه عنهما تستمر لفتره طويلة علي نحو يسبب للشخص كثيرا من القلق وألالم والضيق ؛ولذلك يتلمس الشخص بعض الطرق غير المباشره لتخفيف حدة التوتر الناجم عن الاحباط والصراع.وهذه الاساليب غير المباشرة تتسم بأنها لا شعورية ؛وبعضها قد يكون أقرب الي السواء ويمارسها جميع الناس وتسمي الحيل الدفاعيه؛وبعضها الاخر قد يكون من النوع غير السوي ويمارسها قليل من الناس وتسمي الاضطربات النفسيه.

(1) الحيل الدفاعيه: 
الحيل الدفاعية هي أساليب غير مباشرة لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي ؛والتغلب علي خبره الاحباط والصراع الناجمه عن عدم تحقيق الاهداف أو عدم اشباع الدوافع والحاجات؛والتي تستمر مع الشخص لفتره طويله بسبب عجزة عن التغلب عليها بالطرق المباشرة التي أشرنا اليها قيما سبق.

والحيل الدفاعيه شائعه ومألوفه عند جميع الناس ؛وهم يلجأون اليها في كثير من المناسبات ؛ولذلك فهي من نوع السلوك السوي أو المعتاد ؛غير أن الاسراف فيها واللجوء اليها لحل معظم المشكلات التي يتعرض لها الشخص يدل علي استمرار حاله عدم التوافق لديه ؛وقد يكون ذلك علامه علي الاضطراب النفسي؛لان هذا الاسراف في استخدام الحيل الدفاعيه يعوق وصول الشخص الي التوافق ؛ويضعف من قدراته علي استخدام الطرق المباشرة{  وهي الطرق الفعاله والمجدية}
في حل المشكلات ؛بل قد يضر علاقتة الاجتماعية بالاخرين ويسبب له بعض المشكلات الاضافية.

وتتسم الحيل الدفاعيه بأنها لا شعوريه ؛فالشخض الذي يقوم بها لا يكون واعيا بالدوافع أو الاهداف الحقيقية لها ؛بل قد ينكر أنه يلجأ اليها اذا وجهه أحد الي ذلك .

ونعرض فيما يلي قائمه بهذه الحيل الدفعية.

(ا) الكبت:
الكبت نوع من النسيان المدفوع يسعي المرء به الي ابعاد الدوافع غير المقبوله والذكريات المؤلمة أو المخيفه عن دائره الشعور والوعي واخفائها في اللاشعور.

(ب) الاعلاء{التسامي}:
هو تحويل الطاقه النفسيه المتعلقه بأحد الدوافع أو الاهداف غير المقبوله اجتماعيا وتوجيهها الي نشاط اجتماعي مقبول ومفيد. مثال فالدافع الجنسي يمكن علاءة بالنشاط الادبي والفني؛والرغبات العدوانيه يمكن أن تتسامي من خلال بعض الانشطه الرياضية.

(ج) التعويض:
هو حيله دفاعيه لاشعورية يلجأ اليها الفرد لتخفيف حده التوتر الناجم عن خبره الاحباط أو الصراع وما يصاحبها من شعور بالنقص أواحساس بالفشل .وهو نوع من تغيير الاهداف .لهذا فان معظم صور التعويض تكون  تغطيه لضعف أكثر منها تنشئه لقوة.فالشخص ضعيف الجسم قد يلجأ الي التعويض باستخدام القسوة مع الاصغر منه سنا؛ ومع الحيوانات.

(د) التبرير:
وهو محاوله لا شعوريه لا عطاء أسباب تبدو مقبوله اجتماعيا أو معقوله منطقيا علي الرغم من انها بالفعل غير سليمه وذلك لتعليل رأي او شعور أو عمل يصدر عن الشخص؛تجنب للسبب الصحيح.ويوجد نوعين من التبرير"

(1) تشويه الهدف الجيد:
وفي هذه الحيله يقلل الشخص من قيمه الهدف الذي يعجز عن الوصول اليه فحين يفشل الشخص في الحصول علي وظيفه قد يصفها بأن مستقبلها غير مضمون.

(2) تحسين الهدف السئ"
وفي هذه الحاله يضخم المرء من قيمه الهدف الذي وصل اليه علي الرغم من أنه ليس هدفا جيدا.فحين يحصل طالب جامعي علي وظيفه( عامل ) قد يصفها بأنها تهئ له الحياه الهادئه.

(ة) الازاحه { الاحلال أو النقل}:
الازاحه حيله دفاعيه يلجا اليها الشخص لنقل الانفعالات من طريقها الاصلي الي طريق أخر بديل. فالموظف الذي يغضب من رئيسه في العمل ينقل غضبه الي زوجته أو اولاده أو خادمه.

(و) الاسقاط:
حيله يلجأ اليها الانسان للصق عيوبة أو فشله بالاخرين.ومن الاسقاط ايضا أن ينسب المرء الي شخص اخر مسؤليه الافعال التي يود أن يبرأ منها هو.

(ز) التقمص {التوحد} :
حيله يلجأ اليها الشخص في التحلي ببعض الصفات والخصائص التي يتسم بها شخص اخر.فحينئذا يكون شخص اخر متقمصه وليس ذاته الشخصيه.

حتي لا اطيل عليكم الدر س توجد حيل كثيره لا شعوريه لا يكون الشخص واعيا بالدوافع أو الاهداف الحقيقيه لها.
مثل احلام اليقظه؟ العناد؟التكوين الضدي؟ الانسحاب؟ النكوص؟ الانكار؟ولكل منها شرح وشروحات سوف اشرحها علي حدي في الدروس المقبله"

حتي لايكن الدرس ممل كان شرح مبسط وملم بالحيل الدفاعيه الغير مباشره للتغلب علي الاحباط والصراع الناجم عن عدم تحقيق الاهداف 

شكرا للجميع


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

خيال2016: خيال 2016