وحده اعلانيه 2

وحده اعلانية

سيلاج

المتابعون


السبت، 12 نوفمبر 2016

ما هو الغرض من دراسة علم الاخلاق؟

اعلان هنا

   ما هو الغرض من دراسة علم الاخلاق؟   

   ألغرض من دراسة علم الاخلاق؟  

( 1 ) لتنمية الاخلاق الفاضلة والصفات الحميدة في نفوس الابناء وأبعادهم عن الاخلاق الذميمة والصفات السئية حتي يكونوا مواطنين صالحين يتحقق فيهم قول الرسول صلي الله علية وسلم " "حب لاخيك كما تحب لنفسك"

( 2 ) علاج الامراض الخبيثة التي يصاب بها بعض الناس كالكبر والحقد والضغينة والكراهية.... وغير ذلك.

( 3 ) محاوله القضاء علي الرزيلة ومقترافيها قبل أن تتفشي ويصبح علاجها موضوعا من الصعب علاجه.

( 4 ) السعادة في الحياه الدنيا وبعد الممات ؛ يقول الامام الغزالي{{ وغاية الخلق ان يكون الفعل الصادر منه لذيذا. فالسخي يستلذ ببذل المال الذي يبذلة دون الذي يبذلة عن كراهية ؛ والمتواضع يستلذ بالتواضع }} 

     ماذا يبحث علم الاخلاق؟    
يبحث علم الاخلاق في الافعال الاختيارية التي يقوم بها الانسان بعد التفكير والتأمل والنظر . وكذلك الافعال التي تصدر من غير ارادة ولكن يمكن الاختيار  لها عند الحاجة.

ولا يبحث علم الاخلاق : في الافعال أو الحركات الطبيعيه التي يفعلها الانسان أو تصدر منه دون قصد أو أختيار كالنفس ودقات القلب واعمال الدوره الدموية والجهاز الهضمي وكذلك الافعال الناشئة عن اسباب خارجية كالرعشة عند البرد الشديد والاصابه  بالعرق الذي يسبب رائحه في الحر الشديد فهذا اشياء لا دخل للانسان فية تسبب نوع من الاحراج لدي الاخرين ولكنها خارجه عن أراده الانسان . وهذا خارج عن علم الاخلاق.

من خلال كل ما ذكرنا يتبين لنا أن علم الاخلاق
    معناة:    
علم يبحث في معني الخير والشر ؛ علم بالفضائل وكيفية أقتنائها حتي يتحلي بها الانسان ؛ والرذائل وكيفية اجتنابها حتي يبعد عنها الانسان.

وفقكم الله الي ما فيه الخير وحب الناس!!

حتي القاكم لكم مني كل الحب والتحية!!





هناك تعليق واحد :

خيال2016: خيال 2016